تبلیغات
راحیل - مطالب فروردین 1388

احمد شوقی

1388/01/31 08:55 ب.ظ
الارشیف الیومی:والشعراء یتبعهم الغاوون الا الذین امنوا، 

أحمد شوقی بك یلقب بـ"أمیر الشعراء" هو شاعر مصری من موالید القاهرة عام 1868 لأب ذو أصول كردیة و أم تركیة الأصل و كانت جدته لأبیه شركسیة و جدته لأمه یونانیة، دخل مدرسة "المبتدیان" و أنهى الابتدائیة و الثانویة بإتمامه الخامسة عشرة من عمره ، فالتحق بمدرسة الحقوق ، ثم بمدرسة الترجمة ثم سافر لیدرس الحقوق فی فرنسا على نفقة الخدیوی توفیق بن إسماعیل.
أقام فی فرنسا ثلاثة أعوام حصل بعدها على الشهادة النهائیة فی 18 یولیو 1893م. نفاه الإنجلیز إلى إسبانیا واختار المعیشة فی الأندلس سنة 1914م وبقی فی المنفى حتى عام 1920م. لقب بأمیر الشعراء فی سنة 1927 و توفی فی 23 أكتوبر 1932، ویعتبره منیر البعلبكی أحد أعظم شعراء العربیة فی جمیع العصور حسبما ذكر ذلك فی قاموسه الشهیر (المورد). خلد فی إیطالیا بنصب تمثال له فی إحدى حدائق روما، و هو أول شاعر یصنف فی المسرح الشعری.

اشتهر شعر أحمد شوقی شاعراً یكتب من الوجدان فی كثیر من المواضیع، فهو نظم فی مدیح الرسول صلى الله علیه واله وسلم، ونظم فی السیاسة ما كان سبباً لنفیه إلى الأندلس، ونظم فی الشوق إلى مصر وحب الوطن، كما نظم فی مشاكل عصره مثل مشاكل الطلاب، والجامعات، كما نظم شوقیات للأطفال وقصص شعریة، نظم فی الغزل، وفی المدیح. بمعنى أنه كان ینظم مما یجول فی خاطره، تارة یمتدح مصطفى كمال أتاتورك بانتصاره على الإنجلیز، فیقول:( یا خالد الترك جدد خالد العرب)، وتارة ینهال علیه بالذم حین أعلن إنهاء الخلافة فیقول:(مالی أطوقه الملام وطالما .. قلدته المأثور من أمداحی)، فهو معبر عن عاطفة الناس بالفرح والجرح. معبراً عن عواطف الحیاةالمختلفة. ومن أمثال الإختلاف فی العواطف تقلبه بین مدیح النبی صلى الله علیه واله وسلم، وهو تعبیر عن عاطفة التدین لدیه، إلى الفرح بنهایة رمضان ومدیح الخمر بقوله:(رمضان ولى هاتها یا ساقی .. مشتاقة تسعى إلى مشتاق). مما یؤكد الحس الفنی والفهم لدور الفنان فی التعبیر عن العواطف بغض النظر عن "صحتها" أو "مناسبتها" لأذواق الآخرین من عدمه، وهذا من بوادر إبداع الشاعر فی جعل شعره أداةً أدبیة فنیة، قبل كونه بوقاً لفكرة ونظام ما.

متحف أحمد شوقی

متحف أحمد شوقی هو متحف یقع على كورنیش النیل فی الجیزة بمصر. كرس هذا المتحف تكریما "لأمیر الشعراء" الشاعر المصری أحمد شوقی. والذی كان یعیش فی حی المطریة أحد أحیاء القاهرة، قرب قصر الخدیوی عباس حلمی الثانی فی القبة حتى نفی.
بعد عودته إلى مصر بنى منزلا جدیدا فی الجیزة أطلق علیه "كرمة ابن هانی". منزل الجیزة ذلك صار لاحقا "متحف أحمد شوقی".
اتخذ بناء المنزل تصمیما مسرفا لقصر أبیض اللون محاط بحدیقة خضراء، افتتح المتحف رسمیا فی 17 یونیو 1977. یوجد فی حدیقة المتحف تمثال كبیر للشاعر من البرونز قام بنحته الفنان المصری جمال السجینی. حیث تم ازاحة الستار عن التمثال فی الذكرى الخمسون لوفاة الشاعر الكبیر. من جهتها أمرت الحكومة الإیطالیة فی 1962 بصناعة تمثال للشاعر أحمد شوقی لیوضع فی حدائق فیلا بورغیزی أحد أشهر وأكبر حدائق روما، بوصفه فنانا عالمیا. حضر حفل تدشین التمثال آنذاك وزیرا الثقافة فی مصر وإیطالیا إضافة لعمدة روما وعدد من الفنانین العرب والشعراء والكتاب. 

داخل المتحف 

فی الطابق الأرضی فی جناح محمد عبد الوهاب والذی یشمل مكتبة أحمد شوقی والتی تحوی 332 كتابا اضافة لمسودات مخطوطات لشعره بخط یده. هناك أیضا أعمال منسوبة للمطرب والملحن محمد عبد الوهاب الذی قدمه أحمد شوقی إلى الفن والذی قدم أعمالا من كتابة أحمد شوقی. كما توجد مكتبة سمعیة عالیة التقنیة فی المتحف تحوی تسجیلات لأداء غنائی لعبد الوهاب بحضور أحمد شوقی.

الطابق العلوی یتضمن غرفة نومه اضافة لغرفة نوم زوجته خدیجة شاهین. كما یوجد بغرفة أخرى بالطابق العلوی أكثر من 750 مخطوطة ومسودة لأعمال الشاعر ومجموعة من اللوحات الزیتیة والتحف والصور التی تتعلق بحیاة أحمد شوقی.
كما توجد غرفة أخرى تحوی عدد من الجوائز و الأوسمة وشهادات التقدیر والهدایا التی حصل علیها الشاعر الراحل .


طارق رمضان بكر

1388/01/30 10:26 ب.ظ
الارشیف الیومی:عرااااااااااااااااااااااااااااقیات، 

الطیار (طارق رمضان بكر) المعرو ف بـ ( ابو زیاد ) من موالید كركوك  1958 -  حی طریق بغداد وهو عربی القومیة ومسلم سنی المذهب ومن عشیرة العزة ، متزوج من المدعوة (ایهان عدنان صابر) وهی امراة تركمانیة ، مایرجح ان یكون زوجها قد غیر قومیتها لیحتفظ بمنصبه فی سلاح الطیران الذی كان الانتماء الیه مقتصرا على العرب السنة والبعثیین الاقحاح منهم تحدیدا .

ویقول بانه متخرج فی كلیة الطیران عام 1981  وتدرب على طائرات روسیة من نوع میغ 21 فی كریت وحصل على المرتبة الاولى فی التدریبات ، واوفد عام 1982 مع خمسة من زملائه الطیارین الى فرنسا للتدریب على قیادة الطائرات الفرنسیة من طراز  میراج f1   ولمدة اربعة اشهر ،  وقد بلغ رتبة مقدم فی سلاح الطیران وتقاعد من الخدمة عام 1996.

ویقر رمضان فی  بانه شارك فی ضرب حلبجة بالسلاح الكیمیاوی بتاریخ 16 / 3 / 1988 مع خمسة طیارین آخرین ، وانه كان طیارا اعتراضیا مع طیار آخر یدعى (ولید خالد)  وتولیا معا مهمة توفیر الحمایة الجویة لبقیة الطائرات، ویقول بان طائرته وطائرة زمیله ولید  اقلعتا من قاعدة القیارة قرب الموصل، فیما اقلعت الطائرات الاربع الاخرى وهی من طراز سوخوی الروسیة التی حملت الاسلحة الكیمیاویة من قاعدة كركوك الجویة، ویؤكد رمضان بان آمر السرب الذی قصف حلبجة ویدعى  (محمد مظلوم الدلیمی) وهو من اهالی الرمادی قد اعدم من قبل النظام فی لعام 1998 بعد اعتزامه قلب نظام حكم صدام ویقر ایضا بانه شارك كطیار اعتراضی ایضا فی الغارات التی شنها الطیران العراقی على مدن ( مریوان ومهاباد وغیرهما من المدن الایرانیة) ابان الحرب العراقیة الایرانیة .

ویتابع رمضان انه وزمیل آخر له یدعى المقدم عبد الله فرج كانا ذات مرة یقودان طائرة روسیة الصنع من نوع میغ 25 للأغارة على مدینة تبریز الایرانیة فی اثناء الحرب ، وقد اسقطا طائرة مدنیة جزائریة كانت تقل وفدا جزائریا  متجها الى طهران فی مسعى لأیقاف الحرب ، ویؤكد ان فرج قتل هو الاخر فی السنوات الاخیرة فی حادث تحطم طائرته.

ویعترف رمضان بانه نفذ خلال مدة خدمته فی سلاح الجو العراقی 250 طلعة جویة اغار خلالها فی الغالب على مناطق كردستان والمدن الایرانیة وقد منح نوط الشجاعة من قبل صدام .و ان رمضان تم القبض علیه داخل سیارته الخاصة من نوع اوبل فی كركوك بتاریخ 3 / 1 / 2005 وكان بحوزته 600 دولار و600 الف دینار عراقی مع هویته التی تثبت كونه ضابطا طیارا برتبة مقدم .




آخر الصور لاعمار قبة ومنائر مرقد الامامین العسكریین(علیهما السلام)

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

11

12

13


المصالحة الوطنیة

1388/01/29 08:48 ب.ظ
الارشیف الیومی:عرااااااااااااااااااااااااااااقیات، 

جمهوریة العراق

  رئاسة الوزراء

 المكتب الإعلامی

 الأحد 25 ، حزیران ، 2006

 بسم الله الرحمن الرحیم

 مشروع المصالحة والحوار الوطنی

 من أجل تأكید التلاحم بین أبناء الشعب العراقی وترسیخ قواعد الوحدة الوطنیة وإشاعة أجواء المحبة والانسجام بین مكوناته المختلفة ولمعالجة الآثار التی تركها الإرهاب والفساد الإداری وغیر ذلك على أجواء الثقة المتبادلة وتعمیم روح المواطنة المخلصة للعراق التی یتساوى عندها كل العراقیین فی حقوقهم وواجباتهم ولا تمییز بینهم على أسس من المذهبیة والعرقیة والحزبیة السیاسیة ، ومن أجل بناء جبهة وطنیة واسعة لمواجهة التحدیات واستحقاقات عملیة بناء العراق ورفاهیة شعبه واستعادة كامل إرادته وسیادته ، ومن أجل أن یستعید عراقنا العزیز موقعه الرائد إقلیمیاً ودولیاً من أجل كل هذا نطلق مبادرة المصالحة والحوارالوطنی التی تقوم على ركنین أساسیین :

 1-  الآلیة المعتمدة.

2- المبادئ والسیاسات المطلوبة.

 أولاً: الآلیات

 أ‌- تشكیل هیئة وطنیة علیا باسم ( الهیئة الوطنیة لمشروع المصالحة والحوار الوطنی ) من ممثلین عن السلطات الثلاث ووزیر الدولة للحوار الوطنی وممثلین عن القوائم البرلمانیة التی تأتلف داخلها القوى السیاسیة وشخصیات مستقلة وممثلین عن المرجعیات الدینیة وعن العشائر.

ب‌-  تشكل لجان فرعیة فی المحافظات من قبل الهیئة الوطنیة العلیا تتولى مهام الهیئة لتوسیع المصالحة أفقیاً.

 ج- تشكیل لجان میدانیة لوضع تصورات ثقافیة وإعلامیة ومتابعة سیر عملیة المصالحة وتقییم مراحلها وتسلیط الضوء علیها.

  د- عقد مؤتمرات لمختلف شرائح المجتمع مثل :

 1-  مؤتمر لعلماء الدین لدعم عملیة المصالحة وإصدار الفتاوى الداعمة لها على اعتبارها اعتصام بحبل الله.

2-   مؤتمر لرؤساء العشائر یصدر عنه میثاق شرف لمواجهة حالة التناحر ودحر الإرهاب والمفسدین.

3-  مؤتمر للقوى السیاسیة الفاعلة فی الساحة تتعهد بدعم الدولة وحمایة العملیة السیاسیة ومواجهة التحدی الإرهابی والفساد وإعلان میثاق وطنی بذلك.

4-  دعوة مؤسسات المجتمع المدنی كافة للقیام بنشاطات ومؤتمرات وحملات توعیة وتثقیف لتحقیق أهداف مشروع المصالحة والحوار الوطنی.

 ثانیاً : المبادئ والسیاسات المطلوبة

1-  اعتماد خطاب سیاسی عقلانی من جانب القوى السیاسیة المشاركة فی العملیة السیاسیة ، ومن الحكومة لإعادة وتعمیق روح الثقة وطمأنة الأطراف المترددة وحیادیة الإعلام.

2-  اعتماد الحوار الوطنی الصادق فی التعامل مع كل الرؤى والمواقف السیاسیة المخالفة لرؤى ومواقف الحكومة والقوى السیاسیة المشاركة فی العملیة السیاسیة.

3-  اعتماد الشرعیة الدستوریة والقانونیة لحل مشاكل البلد ومعالجة ظاهرة التصفیات الجسدیة وبذل الجهود من اجل السیطرة على هذه الظاهرة الخطیرة.

4-    أن تتخذ القوى السیاسیة المشاركة فی الحكومة موقفاً رافضاً وصریحاً من الإرهابیین والصدامیین.

5-  إصدار عفو عن المعتقلین الذین لم یتورطوا فی جرائم وأعمال إرهابیة وجرائم الحرب وجرائم ضد الإنسانیة وتشكیل اللجان اللازمة لإطلاق سراح الأبریاء بالسرعة الممكنة ،ویتعهد الراغب بالحصول على فرصة العفو أن یشجب العنف ویتعهد بدعم الحكومة الوطنیة المنتخبة وإتباع القانون

6-   منع انتهاكات حقوق الإنسان والعمل على إصلاح السجون ومعاقبة المسئولین عن جرائم التعذیب ، وتمكین المنظمات الوطنیة والدولیة المعنیة من زیارة السجون وتفقد أحوال السجناء

7-  التباحث مع قوات متعددة الجنسیات من أجل وضع آلیات تمنع انتهاك حقوق الإنسان والمدنیین من خلال العملیات العسكریة

8-    حل مشاكل موظفی الدوائر المنحلة وبالأخص ما یتعلق بالجانب الاقتصادی والاستفادة من خبراتهم

9-  إعادة النظر فی هیئة اجتثاث البعث بموجب ما نص علیه الدستور وإخضاعها للقانون والقضاء لتأخذ طابع مهنی ودستوری

10-   اتخاذ إجراءات سریعة لتحسین الخدمات وبالأخص فی المناطق الساخنة

11-  تفعیل اللجان التحضیریة التی انبثقت عن مؤتمر القاهرة للوفاق الوطنی بالتنسیق مع الأمم المتحدة والجامعة العربیة وتشجیع مبادرة بغداد للسلام

12-   القیام بتحرك إقلیمی عربی إسلامی متوازن من جانب الحكومة لوضع الحكومات بصورة ما یجری فی العراق وكسب مواقفها إلى جانب عملیة الوفاق الوطنی ، وبالأخص الحكومات التی تقدم دعماً للإرهاب أو تغض الطرف عنه

13- العمل الجاد والسریع لبناء القوات المسلحة التی ستتولى إدارة امن العراق للتمهید لانسحاب القوات المتعددة الجنسیة

14-   العمل الجاد والسریع لإعادة النظر فی بناء القوات المسلحة التابعة لوزارتی الدفاع والداخلیة وغیرها على أسس مهنیة ووطنیة لأنها ستتولى إدارة امن العراق وتتسلم الملف الأمنی من القوات المتعددة الجنسیة قبل انسحابها

15-   تفعیل القرارات لمساندة ضحایا النظام السابق وتعویضهم وتوفیر الإمكانات لتحسین الأوضاع المعیشیة والخدمیة فی المناطق المحرومة فی عموم العراق

16-  إلغاء كل الخطوط الحمراء التی تحول دون مشاركة أی مواطن عراقی أو تنظیم یرغب العمل وفق الدستور لبناء العراق ولم یرتكب جریمة

17-    تعویض المتضررین من الأعمال الإرهابیة والعملیات العسكریة والعنف

18-  تفعیل دور القضاء ومعاقبة المجرمین ، وجعله المرجعیة الوحیدة فی التعامل مع جرائم ورموز النظام السابق والإرهابیین وعصابات القتل والاختطاف

19-  جعل القوات المسلحة غیر خاضعة لنفوذ القوى السیاسیة المتنافسة وألا تتدخل فی الشأن السیاسی ، وحل مشكلة المیلیشیات والمجموعات المسلحة غیر القانونیة ومعالجتها سیاسیاً واقتصادیاً وامنیاً

20-   توحید الرؤى والمواقف اتجاه العناصر والمجموعات الإرهابیة التكفیریة التی تعادی العراق والعراقیین

21-  البدء بحملة أعمار واسعة لكل مناطق العراق المتضررة ومعالجة مشكلة البطالة

22-  إن ما أفرزته الانتخابات من برلمان ودستور وحكومة وحدة وطنیة تشكل جمیع هذه المؤسسات الممثل الشرعی الوحید لإرادة الشعب العراقی فی التعامل مع موضوع السیادة وتواجد قوات متعددة الجنسیات

23- العمل على إعادة المهجرین إلى مناطقهم وتتولى الحكومة والأجهزة الأمنیة تامین عودتهم وحمایتهم من المخربین والإرهابیین وتعویضهم عن الأضرار التی لحقت بهم واعتماد سیاسة أمنیة حازمة تضمن حمایة الناس وعدم خضوعهم للابتزاز والإكراه

24- عملیات الاعتقال والتفتیش تتم بموجب أوامر قضائیة صادرة قبل المداهمة والاعتقال ، واعتماد المعلومات المؤكدة ولیس الكیدیة وبما لا یتعارض مع حقوق الإنسان وتكون العملیات العسكریة بأوامر رسمیة


القائد .. من هو ؟ صفاته؟

1388/01/27 05:50 ب.ظ
الارشیف الیومی:القیادة والادارة، 

 

من هو القائد ؟

إصرار

هو من یبث الفكرة  المثالیة  التی یؤمن

 بها فی جماعته  لیحملها  على  معاونته

 فی تنفیذه الفكرة رغم كل العقبات

إرادة

هو من یرید ثم یعمل  ویثیر رغبة العمل فی  نفوس الآخرین

 ویوزع  علیهم الجهود  والمسئولیات  لتحقیق ما أراد

 تخطیط

 هو الذی یرى ویفكر ویعمل  ویدفع الى العمل

فی  سیبل المصلحة العامة

هل انت قائد ؟

 

1- هل انت اكثر یقظة من الآخرین ، حتى ترى الخطر وسبل تلافیه.

2- هل انت اكثر ذكاء لتفهم العمل بشكل ممتاز؟

3- هل انت اكثر دقة وتجرد فی الحكم لتضع كل فرد فی مكانه الذی یستحقه.

4- هل انت سریع فی اتخاذ القرار لیكون العمل منفذا فی الوقت الملائم.

5- هل انت الاشجع فی الاخطارلتبث الشجاعة فی كل فرد.

6- هل انت أكثر صراحة لتذیب الخوف والخجل من قلوب مروؤسیك؟

7- هل انت اكثر ثباتا فی العمل لتقاوم الزمن والروتین الذین یقللان من الاندفاع.

8- هل انت أكثر دماثة وغنى بالعواطف النبیلة لتكون إنسانا قادرا على جمع القلوب وتوحیدها

صفاة القائد

 

1- الهدوء.

2- معرفة الرجال.

3- الایمان بالهمة .

4- الشعور بالسلطة.

5- اتخاذ القرار.

6- الانضباط.

7- الفاعلیة.

8- التواضع .

9- الثقة .

10- طیبة القلب.

11- الحزم

12- الواقعیة .

13- العدل.

14- التجدید والتطویر.

15- إعطاء المثل

16- العطف.

17- المبادرة.

18- التنبؤ

19- المعرفة

20 - الاحترام

فنون القیادة

 

1- فن التعلیم والتدریب

2- فن التنظیم.

3- فن إصدار الاوامر.

4-فن المراقبة .

5- فن التأنیب.

6- فن المعاقبة.

7-فن التعامل مع المشاكل.

8- فن المكأفاة والتشجیع .

9- فن الاستعانة بالمواهب المساعدین.

10- فن التعاون مع القادة الآخرین

10 خطوات تجعل منك قائدا

 

1- الأمان .

2- الشمولیة .

3- التفاعل الحر.

4- الإتكالیة المتبادلة.

5- التماسك.

6- الثقة .

7- حل الخلاف والتناقض.

8- التأثیر.

9-الإنجاز.

10 - النمو


نظرة حول العراق !!!

1388/01/27 02:36 ق.ظ
الارشیف الیومی:عرااااااااااااااااااااااااااااقیات، 

كانت منطقة العراق مشهورة بكثرة الفتن والثورات، لذلك عمل كل ولاة العراق على شغل أهلها بالغزوات لاستغلال طاقاتهم الثوریة ، لذلك كانت أرض العراق هى قاعدة الانطلاق للحملات الحربیة على الجبهة الشرقیة ....


هل یمكن تعلم القیادة؟

1388/01/27 02:19 ق.ظ
الارشیف الیومی:القیادة والادارة، 

 

 

 

 

 (هل یمكن تعلم القیادة )؟ وذلك بأسلوبها السهل الواضح .

 أركان القیادة ونظریاتها
ثلاثة أركان قیادیة.
1- الرؤیة المستقبلیة : وذلك من خلال الهدف الواضح وقراءة المستقبل والتفاؤل والصبر.
2- الأتباع المخلصون :
هل لكل قائد أتباع؟ ما مسؤولیة القائد؟ هل كان الصحابة اتباعاً أم قادة.
3- التشجیع والتحفیز: وبه سنعرف المفتاح المناسب للتحفیز والنظریات التی رصدت له.
ثم وفی نفس هذه الدورة نتطلع إلى نظریات رائعة فی القیادة ،

 فهناك القیادة التحویلیة

وهناك القیادة الموقفیة وغیرها ،

 الأنماط القیادیة

 ما هو السلوك القیادی وأحدث النظریات القیادیة؟

 صفات القائد
وحددت بخمس صفات للقائد الفعال التی لا یمكن الاستغناء عنها وهی :
1- الرؤیة المرشدة.
2- التوازن.
3- المهارة فی التعامل مع الناس.
4- التحكم.
5- معرفة الرجال.

 الصفات الأربع للقائد الإسلامی وهی :
1- الإیمان والتوحید.
2- الأتباع.
3- التزكیة.
4- الاستخلاف.
 نماذج قیادیة إسلامیة.

 صناعة قائد المستقبل
فنتعرف على مصادر القیادة؟! والتی من أهمها :
1- الفطرة والطفولة المبكرة.
2- حریة التجربة.
3- التعلیم.
4- إعطاؤه المسؤولیة.
 أماكن صناعة القائد وهی:
1- المنزل.
2- المدرسة.
3- المجتمع والمؤسسات المتخصصة. الأدوار الجدیدة للقائد ( القائد الخاص – القائد الخادم - القائد صاحب الرؤیة – القائد الأخلاقی).

وما أجمل الحكمة المأثورة التی تصف مسؤولیة القائد فتقول: 'إذا أردت أن تكون إمامی فكن أمامی'.

 

هیئ لرجلك قبل الخطو موضعها:

وقد یختلط هنا مفهوم القیادة بمفهوم الإدارة ، وللتمیز بینهما نقول: إن الإدارة معناها أن تتولى العنایة بأمورك الیومیة التی تؤدی إلى تحسین الكفاءة أو الأداء،  أما القیادة فهی أن تحدد أولاً ما هی الأهداف التی تسعى لتحقیقها

. والجدول الآتی یوضح الفرق أكثر بین هذین المصطلحین:

 

القیادة

الإدارة

1- تركز على العلاقات الإنسانیة وتهتم بالمستقبل.

 

2- تحرص على التأكد من عدم الخوف إلا فی المهم من الأمور وتهتم بالرؤیة والتوجهات الاستراتیجیة وتمارس أسلوب القدوة والتدریب وقضاء الأوقات الطویلة مع الإتباع والاهتمام بهم كبشر.

1- تركز على الإنجاز والأداء فی الوقت الحاضر.

 

2- تركز على المعاییر وحل المشكلات وإتقان الأداء والاهتمام باللوائح والنظم واستعمال السلطة.

 

 

القیادة لماذا؟

وتنصب أمامنا أسباب ثمانیة تجعلنا نوقن بمدى أهمیة وخطورة موضوع القیادة، وضرورة وجود القائد الفعال وهی:

1ـ أن القیادة لا بد منها فی الحیاة حتى تترتب ویُقام فیها العدل، ویحال دون أن یأكل القوی الضعیف.

2ـ أنها ضروریة لتوجیه الطاقات والتنسیق بینها بما یضمن عمل العاملین فی إطار خطة المنظمة وتصوراتها المستقبلیة.

3ـ تدعیم السلوك الإیجابی والتقلیل من السلبیة فی العمل، فالقائد هو ربان السفینة.

4ـ السیطرة على مشكلات العمل ورسم الخطوات اللازمة لحلها.

5ـ مواكبة المتغیرات المحیطة، وتوظیفها لخدمة المنظمة.

6ـ وضع استراتیجیة راشدة فی عملیة تحریك محقرة نحو هدف سام.

7ـ تنمیة وتدریب ورعایة الأفراد.

8ـ إعادة التوازن للحیاة بعد اعوجاجها من جراء صعود النكرات وتوسید الأمر إلى غیر أهله،

 

القائد یولد أم یُصنع؟

مال بعضهم إلى أن القیادة موهبة فطریة تمتلكها فئة معینة قلیلة من الناس، یقول وارین بینسی: 'لا تستطیع تعلم القیادة، القیادة شخصیة وحكمة وهما شیئان لا یمكنك تعلیمهما'

ومال آخرون إلى أن القیادة فن یمكن اكتسابه بالتعلم والممارسة والمران، یقول وارن بلاك: 'لم یولد أی إنسان كقائد، القیادة لست مبرمجة فی الجینات الراثیة ولا یوجد إنسان مركب داخلیًا كقائد' ومثله بیتر دركر یقول: 'القیادة یجب أن تتعلمها وباستطاعتك ذلك'.

والذی یتبین لنا أن القیادة تارة تكون فطریة وأخرى تكون مكتسبة، فبعض الناس یرزقهم الله تعالى صفات قیادیة فطریة ، كما قال النبی صلى الله علیه واله وسلم للأشج 'إنك فیك خصلتین یحبهما الله: الحلم والأناة، فقال الأشج: یا رسول الله: أنا تخلقت بهما أم الله جبلنی علیهما؟ قال: بل الله جبلك علیهما، فقال: الحمد لله الذی جبلنی على خلقین یحبهما الله ورسوله'.

وكلما قویت الصفات القیادیة فی الإنسان كان وصوله إلى القوة القیادیة أسرع، وكان تأثیر التدریب والتعلم والممارسة علیه أفضل، أما إذا ضمرت الفطرة القیادیة فی الشخص فإنه یحتاج إلى تدریب أشق ووقت أطول لكی یستطیع أن یكتسب الشخصیة القیادیة، ومع ذلك فیبقى التعلم والتدرب هو العامل الأهم فی نصاعة القائد، كما یقول أدیسون: 'العبقریة 99% عرق وجهد'.

 إن عملیة تعلیم القیادة عملیة طویلة وتستمر بخطوات كثیرة تشمل:

1- الوراثة وخبرات الطفولة المبكرة: توفر المیل للقیادة.

2- الفنون والعلوم: تصنع الأساس العریض للمعرفة.

3- الخبرة توفر الحكمة: والتی تأتی من تحول المعرفة إلى تطبیق واقعی.

4- التدریب یصقل السلوك: فی المجالات المتعلقة بالقیادة مثل فن الاتصال وبناء العلاقات وغیرها من السلوكیات القیادیة.


وكالة رویترز تقدم اعتذارا لمنظمة بدر

1388/01/26 03:10 ب.ظ
الارشیف الیومی:منظمة بدر، 

وكالة رویترز تقدم اعتذارا لمنظمة بدر وتعرب عن اسفها بشأن نشرها اخبارا كاذبة تتهم فیها المنظمة

المكتب الاعلامی لمنظمة بدر
قدمت وكالة رویترز امس الاول اعتذارها للاستاذ هادی العامری الامین العام لمنظمة بدر، عن نشرها خبرا اتهمت فیه المنظمة بالتفجیرات التی وقعت فی 7 نیسان الحالی فی بغداد . واعربت وكالة رویترز على لسان مدیر مكتبها "مایكل كریستی" فی رسالة خطیة مؤرخة فی العاشر من الشهر الحالی معنونة الى الاستاذ هادی العامری تلقتها المنظمة ، عن اسفها الشدید بخصوص نشر الخبر الذی قالت انها لم تتعامل معه بمهنیة تستوجب الدقة والبحث عن المصدر الحقیقی للمعلومة الصحفیة . واكدت انها ستنشر مقالا تصحح فیه خبرها السابق المسیس . وطلبت "رویترز" فی رسالتها اجراء لقاء مع الاستاذ هادی العامری لتوضیح ملابسات الخبر، والتأكید على اعتذارها والتعامل مع الاحداث المستقبلیة بمهنیة وحیادیة كاملة . یذكر ان وكالة رویترز نشرت خبرا مفبركا اتهمت فیه منظمة بدر بمسؤولیتها عن التفجیرات الاخیرة فی بغداد ، وقامت منظمة بدر على اثره برفع دعوى قضائیة ضد وكالة رویترز، وجریدة الشرق الاوسط لنشرهما تلك الاخبار وعدم التعامل معها بمهنیة ومصداقیة وحیادیة. من جهته ، اكد مصدر اعلامی فی منظمة بدر ان المنظمة ماضیة فی الدعوى القضائیة، وانه لا بدیل عن التنازل عن حقها فی تلك الدعوى ومقاضاة المسؤولین عن نشر هكذا اخبار كاذبة ومغرضة.


مباراة فریقی بریسبولیس و بیكان فی الدوری الایرانی

1388/01/24 12:44 ق.ظ
الارشیف الیومی:شؤون ایرانیة، 


قلة حیاء ابنة القائد المغوار

1388/01/23 01:20 ب.ظ
الارشیف الیومی:عرااااااااااااااااااااااااااااقیات، 

 

 

رغد صدام تحتضن من ؟

 


  • عدد الصفحات:8
  • 1  
  • 2  
  • 3  
  • 4  
  • 5  
  • 6  
  • 7  
  • ...  


استطلاع الرای

  • من این دوله تزورون موقعنا؟

المشاهدین الکرام

  • کل الضیوف :
  • مشاهدین الیوم:
  • مشاهدین البارحه :
  • مشاهدین فی هذه الشهر :
  • مشاهدین فی الشهر الماضی :
  • عدد الکتاب الموقع:
  • عدد الاخبار :

المواضیع

مدیر الموقع