تبلیغات
راحیل - مطالب تیر 1388

صور الیوم

1388/04/16 06:34 ب.ظ
الارشیف الیومی:منوعات، 

 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

 
 
 

 
 
 

 
 
 

 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

 
 
 

 
 
 

 
 
 

 
بدون شرح!
 
 
 
 
 
 
 
 


قصیدة شعریة للجواهری

1388/04/16 09:55 ق.ظ
الارشیف الیومی:والشعراء یتبعهم الغاوون الا الذین امنوا، 

 


فی أحد المناسبات الأدبیة فی السعودیة حضر فیها كل من الشاعر محمد مهــــــدی الجواهری و الشاعر عبد الوهابی البیاتی وذلك فی زمن حصار العراق وعلى غرار حضورهم قرر الرئیس صدام حسین سحب الجنسیة العراقیة منهم كعقوبة لهم ، فوجه الشاعر الجواهری قصیدته هذه فی حق صدام حسین ردا على هذا الأجــــراء فقال


یاغادرا إن رمت تسألنـــی = أجیبك من أنـــــــــــــــــــا

فأنا العربی سیف عزمــــه = لا ما أنثنــــــــــــــــــــــــى

وأنا الأباء وأنا العـــــــراق = وسهله والمنحنــــــــــــــــى

وأنا البیان وأنا البدیــــــــع = به ترونق ضادنــــــــــــــا

أدب رفیع غزا الدنــــــــــا = عطر یفوح كنخلنــــــــــــا

وأنا الوفاء وأنا المكـــــارم = عرسها لی دیدنـــــــــــــــا

وأنا أنا قحطان منــــــــــی = والعراق كما لنــــــــــــــــا

أنا باسق رواه دجلــــــــــة = والشموخ له أنحنــــــــــــى

من أنت حتى تدعــــــــــی = وصلا فلیلانا لنــــــــــــــا

أو أنت قاتل نخلتــــــــــی = ذلا بمسموم القنـــــــــــــا

أو أنت هاتك حرمــــــــــة = الشجر الكریم المجتنــــــى

أو أنت من خان العهـــــود = لكی یدنسها الخنــــــــــــى

لولاك یا أبــــن الخیس ما = حل الخراب بارضنـــــــا

لولاك ما ذبحو الولـــــــود = من الورید بروضنـــــــــــا

لولاك ما عبث الطغـــــات = بأرضنا وبعرضنــــــــــــا

بلادنا سل دجلة سل نخیل = أنا ... من أنا

وتعلم من أنا سل أرضنا تدری = أنا .. من أنا

وسل الأباء لبناتـــــــــــــه = من طیب أنفاسی بنــــــــا

أنا دومة من رامهـــــــــــا = غیر الفضیلة ما جنـــــــى

لكن من یرمو لك حصنــه = الرذیلة والفنــــــــــــــــــى

أنا فی النفوس وفی القلوب = وفی العیون أنا السنـــــــــا

أنا بالقرون بذاتهـــــــــــــا = بضمیرها أبقى أنــــــــــــا

سأضل فی ألق العیــــــون = وبین أجفان المنــــــــــــى

ویظل شعری كالســـــراج = ینیر داجیه الدنــــــــــــــا

أنا إن مت فــــــــــالأرض = واحدة هنا او ها هنـــــــــا

وأذا سكنــــــــــت الأرض = تربتها ستمنحنی الهنـــــــا

أو عرفت یا أبن الطینــــة = السوداء یا أبـــــــن الشینا

أنا وخیمتــــــــــــــــــــــی = علم یوطـر درسنــــــــــــا

علم یحیی كل مــــــــــــــا = قد مـــات فـــــــی وجداننا

أنا العروض أنا القوافـــی = والقریض وما عــــــــــلا

سل مضجعیك
یا ابن الزنا
أأنت العراقی
أم أنــــــــا

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

11

12

13

14

15

16

17

18

19

20

21

22

23

24

25

26

27

28

29

30

31
32
33
34

یاغـادرا إن رمـت   تسألنـی        أجـیـبـك مـــن أنـــا

فأنا العربـی سیـف   عزمـه        لا مـــــا   أنـثــنــى

وأنـا الأبـاء وأنـا   العـراق        وسـهـلـه   والمـنـحـنـى

وأنـا البیـان وأنـا البـدیـع        بــه تـرونـق   ضـادنــا

أدب رفیـع غــزا  الـدنـا        عـطـر یـفـوح  كنخلـنـا

وأنا الوفـاء وأنـا    المكـارم        عرسـهـا لــی   دیـدنــا

وأنـا أنـا قحطـان    مـنـی        والـعـراق كـمـا    لـنــا

أنـا بـاسـق رواه  دجـلـة        والشمـوخ لــه    أنحـنـى

مـن أنـت حتـى    تـدعـی        وصــلا فلیـلانـا   لـنــا

أو أنــت قـاتـل نخلـتـی        ذلا بمـسـمـوم   الـقـنــا

أو أنـت هـاتـك  حـرمـة        الشجـر الكریـم   المجتـنـى

أو أنت مـن خـان    العهـود        لـكـی یدنسـهـا   الخـنـى

لولاك یا أبـن الخیـس    مـا        حـل الـخـراب   بارضـنـا

لـولاك مـا ذبحـو   الولـود        مـن الـوریـد    بروضـنـا

لولاك مـا عبـث    الطغـات        بـأرضـنـا    وبعـرضـنـا

بلادنا سل دجلة سـل   نخیـل        أنــا ... مـــن    أنـــا

وتعلم من أنا سل أرضنا تدری        أنـــا .. مـــن   أنـــا

وســل الأبــاء لبـنـاتـه        مـن طیـب أنفاسـی  بـنـا

أنـا دومـة مــن   رامـهـا        غیـر الفضیلـة مـا    جنـى

لكن من یرمـو لـك حصنـه        الـرذیـلــة   والـفـنــى

أنا فی النفوس وفی    القلـوب        وفـی العیـون أنـا   السـنـا

أنــا بالـقـرون    بذاتـهـا        بضمیـرهـا أبـقـى    أنــا

سأضـل فـی ألـق   العیـون        وبـیـن أجـفـان    المـنـى

ویظـل شعـری كالـسـراج        ینـیـر داجـیـه    الـدنــا

أنـا إن مــت  فــالأرض        واحـدة هنـا او هـا   هـنـا

وأذا سـكــنــت  الأرض        تربتهـا ستمنحـنـی الهـنـا

أو عرفت یـا أبـن    الطینـة        السـوداء یـا أبـن   الشیـنـا

أنـــــا وخـیـمـتــی        عـلـم یـوطـر درسـنــا

علـم یحـیـی كــل   مــا        قـد مـات فـی    وجدانـنـا

أنا العـروض أنـا   القوافـی        والقـریـض ومــا   عــلا

ســــل   مضـجـعـیـك

یـــا ابـــن الــزنــا

أأنــــت    الـعـراقــی

أم   أنـــــــــــــا


صور كاریكاتوریة للاعبی العالم المشهورین

1388/04/13 07:02 ب.ظ
الارشیف الیومی:الكاریكاتیر، 





Zinedine Zidane              Ronaldo


Gabriel Batistuta

Edgar Davids

Luis Figo

Thierry Henry

Francesco Totti

Alessandro Del Piero

Zinedine Zidane

Ronaldo /inter

David Beckham

Henrik Larsson



Cristiano Ronaldo caricature


حرب الطماطم _ كولومبیا

1388/04/9 11:39 ب.ظ
الارشیف الیومی:منوعات، 

   


 


 السید عمار الحكیم یفتتح مضیف آلـ الخطیب فی مدینة العزیزیة

ضمن جولته التفقدیة فی محافظة واسط توجه سماحة السید عمار الحكیم الى قضاء العزیزیة فی محافظة واسط وتم خلال الزیارة افتتاح مضیف السادة آلـ الخطیب وكان فی استقباله السید محمد سعید  الخطیب وعدد من أسرة آلـ الخطیب فی القضاء وفی كلمته بالمناسبة شكر سماحته اسرة السادة الخطیب على حسن الاستقبال كما تطرق سماحته الى اهم القضایا على الساحة العراقیة وكیفیة التعامل معها محذرا من الانجرار وراء مخططات خارجیة .

واعرب السید محمدسعید الخطیب فی كلمته عن شكره لزیارة السید عمار الحكیم ومدى الروابط التی تربط العائلتین ببعضها ومستذكرا الجمیع زیارة الشهید السید مهدی الحكیم الى مدینة العزیزیة فی مطلع الستینیات من القرن الماضی .. هذا وحضر الزیارة عدد من شیوخ العشائر واعیان المدینة


اعلنت الشرطة العراقیة فی محافظة صلاح الدین  ان استاذا جامعیا سلم نفسه الى قوات الامن العراقیة على خلفیة اتهامات بالانتماء الى تنظیم القاعدة.
وقال مصدر فی شرطة محافظة صلاح الدین فی تصریحات صحفیة إن عراك اسماعیل ابراهیم استاذ علوم القران فی جامعة تكریت سلم نفسه للسلطات مطلع الاسبوع الحالی بعد صدور امر قضائی باعتقاله على خلفیة الانتماء الى تنظیم القاعدة والتحریض ضد قوات الامن العراقیة.
وأشار الى ان احد ابنائه وابن شقیقه قد قتلا فی مواجهات مع القوات الأمنیة فی منطقة الضلوعیة فیما تعتقل شرطة مكافحة الارهاب اثنین اخرین من ابنائه استنادا الى المادة الرابعة من قانون مكافحة الارهاب.
و
 انه سلم نفسه بعد ان تأكد انه لن یفلت من قبضة الشرطة هذه المرة بعد ورود اسمه فی كثیر من الاعترافات التی اوردها معتقلون من مختلف مناطق محافظة صلاح الدین عن انتمائه لتنظیم القاعدة الذی یقاتل قوات الامن والمواطنین العراقیین على حد سواء.


                       بسم الله الرحمن الرحیم

السلام علیكم ایها الحفل المؤبن ورحمة الله وبركاته

لا یمكن لاحد انكار ما لسیدنا الشهید محمد باقر الحكیم (قده) من دور فی ترسیخ دعائم المد الاسلامی الظافر، واسهامه فی ارساء قواعده على الصعیدین الفكری والعلمی، فی العالم الاسلامی اجمع، وفی العراق على وجه الخصوص، حتى توج حركة الاسلام ببذل دمه الزاكی، فكان بحق شهیدا للمحراب .. ،وهـو أحــد أبـرز مؤسسی الحركة الاسلامیة فی العراق ، ومجتهد دینی ، وقائد سیاسی ، وذو كفاءة عالیة و مخلصة ، وذهنیة واضحة ومتفتحة ،ونشأ فی اسرة علویة علمیة عریقة فی ظل والده(رض) حیث التقوى والعلم والأخلاق والجهاد،

و ألتفت حــوله الجماهیر العراقیة والاسلامیة وأحبته ، كونه أحـد الداعـیــن الى الالتزام بتوجیهات المرجعیة الدینیة ، كــان مجاهدا ومضحیا عــن القضیة الاسلامیــة، مطالبا بتطبیق العدالــة على كــافــة أبناء الأمــة العراقیــة..و ظهر نبوغه منذ طفولته، وبدایة حیاته، كما شهد بذلك اساتذته وزملاؤه وتلامیذه، وكل من اتصل به بشكل مباشر، او التقى به من خلال مواكبتهم لمسیرته الجهادیة ..و بعد أن نال السیّد الشهید الحكیم مرتبة عالیة فی العلم بفروعه وفنونه المختلفة ، مارس التدریس لطلاّب السطوح العالیة فی الفقه والأُصول ، وكانت له حلقة للدرس فی مسجد الهندی بمدینة النجف الأشرف ، وعُرف بقوّة الدلیل ، وعمق الاستدلال ، ودقَّة البحث والنظر ، فتخرَّج على یدیه علماء انتشروا فی مختلف أنحاء العالم الإسلامی .

ومع ذیوع صیته العلمی ، ومن أجل تحقیق نقلة نوعیة فی العمل الاجتماعی والثقافی لعلماء الدین فی انفتاح الحوزة على الجامعة من ناحیة ، وتربیة النخبة من المثقّفین بالثقافة الدینیة الأصیلة والحدیثة ، فقد وافق السیّد محمّد باقر الصدر على انتخابه عام 1385 هـ ، لیكون أستاذاً فی كلّیة أُصول الدین فی علوم القرآن ، والشریعة ، والفقه المقارن .

وقد استمرَّ فی ذلك النشاط حتّى عام 1395هـ حیث كان عمره الشریف حین شرع بالتدریس خمسة وعشرون عاماً ، وعلى صعید التدریس فی إیران ، فقد مارس تدریس البحث الخارج على مستوى الاجتهاد بشكل محدود ، بسبب انشغاله بقیادة الجهاد السیاسی ، كما قام بتدریس التفسیر لعدَّة سنوات من خلال منهج التفسیر الموضوعی  وقد كان سیدنا الشهید (قده) یتمتع بقدرة فائقة على التجدید، ومحاولة تطویر ما كان یتناوله من العلوم والنظریات سوا على صعید المعطیات ام على مستوى فی الطریقة والاستنتاج وهذا كان واضحا من خلال الدروس التی كان یعطیها  لتلامذتة  وفی مؤلفاته . وكان من ثمار هذه الخصیصة انه استطاع ان یفتح آفاقا للمعرفة الاسلامیة . فكان هواحد  روادها. واما من ناحیة زهده لم یكن الشهید محمد باقر الحكیم یتزهد فی حطام الدنیا ، لانه لایملك شیئا منها ، أو لانـه فقد اسباب الـرفاهیة فی حیـاته فصار الزهد خیاره القهری ، بل زهد فی الدنیا وهی مقبلة علیه ، وزهد فی الرفاه وهو فی قبضة یمینه ، وكأنه یقول یادنیا غرّی غیری.والشهـید ( قد) كان أحد الاعلام فی سماء التـقوى یتوهّج نورا مع الزاهدین مـن علمائنا الابرار.وسمة أخرى من سمات هذا العالم الربانی، ضرب بها أروع الأمثلة، و هی دروس عملیة فی الأخلاق جسّد بها قیم أهل البیت و أخلاقهم السامیة .إن معظم الذین التقوا به، أو حضروا مجلسه العام، من عامة الناس و خاصتهم أحسوا بتلك السمة، كان یقوم إحتراما لكل وافد علیه، و یحترم كل أحد و یستبشر بكل زائر، یحب الناس من قلبه و أعماقه، و یكفی لكی یدخل هذا الرجل الى قلبك أن تلتقیه أو تجالسه مرة واحدة، فسوف تشعر وقد امتلأ كیانك بحبّه.و ما من شك فی أن أهم المقوّمات التی یجب ان تتوفر فی القائد هو هذه الروح الأخلاقیة العالیة، و هذه الشفافیة الكبیرة " فبما رحمة من الله لنت لهم و لو كنت فظآ غلیظ القلب لانفضوا من حولك " و كان شهیدنا  كذلك رحیمآ بالمؤمنین، لینآ لهم، ینبع حبه من أعماق قلبه .

بعد سقوط نظام صدام المجرم فی العراق بتاریخ 9 / 4 / 2003 م ، عاد السیّد الشهید الحكیم إلى مسقط رأسه مدینة النجف الأشرف ، بعد أن قضى أكثر من عقدین فی بلاد الهجرة إیران ، لیواصل من هناك مسیرة الجهاد السیاسی التی اختطَّها لنفسه منذ أیّام شبابه ، وفی طریق عودته إلى مدینة النجف الأشرف قامت الجماهیر العراقیة المؤمنة من أهالی مدن البصرة ، والعمارة ، والدیوانیة ، والنجف الأشرف ، وكربلاء المقدّسة ، وباقی المدن الأُخرى باستقباله استقبالاً مهیباً .

ومنذ أن استقرَّ السیّد الحكیم فی مدینة النجف الأشرف ـ أرض العلم والتضحیة والفداء ـ شرع بإقامة صلاة الجمعة العبادیة السیاسیة ، فی صحن الإمام علی ( علیه السلام ) ، موضِّحاً من خلالها مواقفه السیاسیة ، وتصوُّراته المستقبلیة لمستقبل العراق

تعرَّض السیّد الحكیم ( قدس سره ) خلال عمره الشریف إلى أكثر من سبع محاولات اغتیال من قبل أزلام النظام الصدامی البائد ، كان منها اثنان عندما كان فی العراق قبل هجرته إلى إیران ، والباقیات كانت خارج العراق أیّام قیادته للجهاد السیاسی ضد نظام البعث العمیل فی العراق .

وفی غرّة رجب 1424 هـ ، وبعد إقامته لمراسم صلاة الجمعة الرابعة عشر فی الصحن الحیدری للإمام علی ( علیه السلام ) ، وفی طریق عودته إلى داره ، تعرَّض ( قدس سره ) إلى عمل جبان فاستشهد ، ولم یبقَ من جسمه إلاّ قطعة أو قطعتان فسلام علیه یوم ولد ویوم استشهد ویوم یبعث حیا

 

 


هیئة ألنزاهة ورحلة تهریب السیارات إلى العراق

1388/04/2 01:49 ب.ظ
الارشیف الیومی:عرااااااااااااااااااااااااااااقیات، 


11:58 صباحا 01 رجب 1430 (23 یونیو 2009)   موسوعة النهرین
سوریة- رأفت البصری
تزدحم دول شمال أوربا بالمئات من العراقیین العاطلین عن العمل و ألمتشوقین لكسب المال السریع وبأی شكل كان, وخاصة ألائك الذین غادروا العراق بعد سقوط النظام المقبور والذین دفعوا إلى مهربین البشر آلاف الدولارات ولا أعرف من أین أتوا بها ورغم سنوات الحصار قبل السقوط سیدهم الیوم یقوم العشرات منهم بعملیة تهریب قدیمه وبمواصفات خاصة جدا مثل اوبل اومیكا فتحة فی السقف اوتوماتك ممكن ان تستعمل لعصابات القتل عن طریق فتحة السقف یساعدهم فی ذالك أصحاب مكاتب نفل المسافرین فی منطقة السیدة زینب ومنطقة جرمانا فی سوریا وهذه نماذج لصور بعض السیارات ومن ثم سوف اشرح طریقة التهریب بالتفصیل الممل .



أتصور الكل یعرف أن هذه هی ساحة العراقیین فی سوریا. تنطلق السیارات من السوید أو هولندا و ألمانیا بطریقین أحد هذه الطرق یكون باتجاه ایطالیا ومن ثم عبر البحر إلى الیونان و تركیا وبعدها إلى الحدود السوریة فی باب الهوى. أما الخط الثانی فیكون بری إلى حاملی ألجناسی ألأوربیه عبر النمسا وجزء من صربیا وبلغاریا ولا یمر فی الیونان ثم تركیا إلى باب الهوى وما أراك ما باب الهوى هو نقطة الحدود السوریة التركیة حیث من هناك تبدأ عملیة التهریب, لأن هناك أناس تعمل فی باب الهوى على علاقة بأصحاب مكاتب تهریب السیارات حیث أن هؤلاء العناصر یقوموا بأخبارهم عن عدد السیارات وأنواعها وفی بعض الأحیان یسهلوا دخول هذه السیارات متجاوزین القانون السوری والذی لا یسمح للفرد أن یدخل أكثر من سیارة خلال ثلاثة أشهر, لكن القادمین من أوربا یأتوا بالشهر الواحد أكثر من ثلاث مرات لأنهم یدفعوا مبلغ 300 دولار إلى كمارك الحدود السوریة وكذالك یدفع أصحاب المكاتب إلى هؤلاء عندما یبلغوهم عن دخول السیارات. تدخل السیارة إلى منطقة السیدة زنب أو إلى جرمانا فتباع السیارة خلال دقائق وبعدها ینتظر البائع نقلها إلى الحدود العراقیة هناك ممران لهذه السیارات أشهرها ممر حدود من الجانب السوری البوكمال والذی تقابله منطقة احصیبه العراقیة تنطلق یومیاً من دمشق السیارات الساعة الواحدة أو الثانیة بعد منتصف اللیل لتصل منطقة الحدود صباحاً ثم تبدأ عملیة دفع الرشاوی أول شرطی سوری یستقبلك یأخذ 300 لیره سوریه ثم الذی یسجل جوازك 100 دولار ثم 300 دولار لخروج السیارة من سوریا وبعدها رسم مغادره 1500 لیره سوریة ثم 500 لآخر شرطی سوری بعدها تدخل الحدود العراقیة الكل فیها مرتشی وعلى رأسهم مدیر شرطة الحدود . فی الحدود العراقیة أول شخص یستقبلك لتزجیل الجوار یأخذ 500 لیرة سوری ولا یریدوا الدینار العراقی ثم یسجل الجواز 1000 لیره سوریة أما قبل أن تدخل منطقة التفتیش فیتصل أحدهم بعد أن یسألك من ألذی أشترى منك السیارة لیتأكد من أنه قد دفع مبلغ 1500دولار أم لا ویسما هذا المبلغ بلغتهم فتوح أی فتح الحدود لتهریب السیارات وبصوره رسمیه لا تسجل فی جواز القادم أما من الجانی السوری أن السیارة قد غادرت الأراضی السوریة إلى أبن لا أحد یعرف هذا لأنها لم تسجل أنها دخلة الأراضی العراقیة. تختم جوازات أصحاب السیارات القادمة بورقة مرور إلى العراق من الممكن أزالتها بالحرارة (شسوار) ثم تترك السیارات بعد الحدود بأمتار فتغیر لوحاتها إلى لوحات عراقیة كتب علها الأنبار باج ولا أعرف ها هذا الاسم ثم یعود من أتا بالسیارات أدراجهم إلى سوریا خلال دقائق.
أكید أن هذه السیارات والتی لم تسجل أنها قد دخلت الحدود العراقیة سوف تعد إلى التفجیر بفضل السادة شرطة الحدود العراقیة بجمیع أصنافهم من مخابرات إلى استخبارات وكمارك وعلى رأسهم المدراء لأنه على علم وهم من یستلم مبلغ 1500 دولار ....
أبن أنتم یا أصحاب النزاهة من هؤلاء القتلة الذین هم من یدخل الدمار إلى البلد ؟. أم نزاهتكم لیس لها علاقة بأهل حدود الرمادی .
أما الطریق الثانی یستخدم عندما یختلف أصحاب المكاتب مع عصابة كمارك أحصیبة فیطلبوا من ألقادمین بالسیارات من حملة ألجناسی ألأوربیة أن یتجهوا بسیاراتهم إلى ألأردن ومن ثم الحدود العراقیة فلیدهم أعوان هناك وسف یتقاضوا نفس المبلغ المذكور...


شذوذ وغرائب جنسیة فی عالم الحیوان

1388/04/1 12:05 ق.ظ
الارشیف الیومی:عالم الحیوان، 

مـحـیـط ـ مــروة رزق

البعض یعتقد أن الجنس فی عالم الحیوان لا یحوی إلا على ممارسات جنسیة "طبیعیة"، غیر أن الحقیقة بعیدة عن هذا الاعتقاد، فیوجد بین الحیوانات ممارسات لواطیة بین الذكور، وجنس بین الإناث فقط بما یماثل السحاق عند الإنسان، وخلال السطور القادمة سنحاول إلقاء الضوء علی بعض الأمثلة من الأنواع الحیوانیة التی تمارس الجنس بطرق "شاذة" ...

وقد قدمت دراسة أمریكیة حدیثة أعدتها جامعة كالیفورنیا نتائج مذهلة حول أسباب الشذوذ الجنسی لدى عدة فصائل من الحیوانات والطیور، قد تفتح الباب أمام تحدید أسباب الظاهرة لدى البشر أیضاً، بل أن بعضها قد یسبب صدمة سلبیة للمثلیین.

فرغم أن العلماء یدركون منذ عقود وجود حالات من الشذوذ الجنسی لدى حیوانات من فصائل مختلفة، بینها الطیور والزواحف، إلا أن الأمر كان محیراً، حیث أن أسباب استمرار هذه الممارسات ما تزال غیر معروفة، خاصةً وأنها لا تؤدی إلى الإنجاب والتكاثر.

ومن بین الافتراضات التی خرجت بها الدراسة بعد أبحاث استمرت عاماً كاملاً، أن الممارسات الشاذة لدى الحیوانات لا تشمل الحصول على شریك دائم، بل أن بعض الحیوانات لا تمارس هذا النوع من الجنس إلا فی ظل غیاب الإناث، وفی حال عودتهن فإن هذه الممارسات تختفی.

غرائب جنسیة فی عالم الحیوان

فعلى سبیل المثال یقوم الأسد بـ50 عملیة جماع فی الیوم، عندما تكون الأنثى فی حالة تقبل، و1% فقط من هذه المرات تؤدی إلى الحمل.

وقد لاحظ علماء البیولوجی أن ذكور الضفدعة الاسترالیة تحاول الجماع مع أی شئ یقع فی طریقهم، مثل زجاجة، إناث میتة وحتى سمكة، الأمر الذی قد یؤدى إلى موت السمكة أحیانا.

أما الشمبانزی القزم یستخدم الجنس من أجل المحافظة على الروابط الاجتماعیة فی العشیرة، فالجمیع یمارسون الجنس مع الجمیع بدون استثناء وفی كل الأوقات، الذكور مع الذكور، الذكور مع الإناث، الإناث مع الإناث، الكبار مع الصغار، خصوصاً عند ظهور الخلافات بین أفراد العشیرة.

ویوجد نوع من ذباب الموز یكون السائل المنوی حاوی على مادة سامة إلى درجة أنه یقضی على الأنثى تماماً، ولكن تأثیره بطئ بحیث تلحق الأنثى بوضع البیض الملقح لتموت بعد ذلك، وبالتالی یصبح الذكر القاتل هو الأول والأخیر فی حیاتها.

أما بعض الحیوانات والحشرات لدیهم طریقة أخرى فعالة لمنع اختلاط "الأنساب"، وهی إغلاق الفتحة التناسلیة للأنثى بعد عملیة الجماع، بحیث یمنع حدوث جماع أخر قبل تلقیح البویضة.

فمثلاً .. ذكر الفئران المنزلیة یحتوی سائله المنوی على مادة تحوله إلى مادة صلبة تغلق الفتحة التناسلیة عند الأنثى لفترة تكفی لتلقیح البیضة عند الفئران تكون هذه "الفلینة" من الصلابة إلى درجة إن الفأر یتضرر إذا حاول المرء إبعاد التسكیرة بالقوة.

عالم یعیش بالاغتصاب والعنف ...

وبعض الحیوانات بطبیعتها مخلوقات مفترسة تملك أنیابا وغدداً سامة، فعند العنكبوت العقربی یشبه الجماع عملیة اغتصاب، فیمسك الذكر على أول أنثى یلتقی بها، ویسحبها إلى مغارته، وهناك یلقیها على ظهرها ویفرك الأرض بها حتى یصبح ظهرها طریاً، بعد ذلك یعامل فتحتها التناسلیة بنفس الطریقة إلى أن تفتح لیضع سائله المنوی ویقذفها إلى الخارج.

أما أحد أنواع القمل لدى ذكورها طریقة أعنف، فالعضو الذكری معقوف وبالتالی یضربه على الأنثى بدون تحدید للمكان، فیخرقها فی المكان الذی یصیبها به، والحیوانات المنویة تبحث بنفسها عن مكان البیضة.

وهو نفس الحال عند نوع من أنواع الدیدان التی تنتمی إلى مجموعة " Onychophora"، حیث تقوم بعملیة التلقیح بشكل أكثر وحشیة، فالذكر یضع منویاته على ظهر الأنثى وهی تحوی على إنزیم خاص یقوم بعمل حفرة فی جلد الأنثى على ظهرها لیفتح الطریق للسائل المنوی للدخول إلى جسم الأنثى والبحث عن البیض.

أما عند الكلاب تقوم الأنثى بالضغط على العضو الذكری بحیث لا تسمح له بالتنصل بعد انتهاء القذف، وذلك لتعطی الأنثى لمنویات الذكر الذی اختارته الفرصة للوصول إلى البیضة، هذا الأمر یمنع بقیة الذكور من الدخول فی الفترة الحرجة على الأقل، وبالتالی یحفظ أن البیضة جرى تلقیحها بالفعل من منویات الكلب الذی اختارته.

ویوجد نوع من أنواع الجراد أخضر اللون، حیث تقوم الأنثى منه بأكل رأس الذكر أثناء عملیة التلقیح وقبل أن ینتهی الأمر، فجسم الذكر قادر على الاستمرار بإتمام عملیة التلقیح بدون الرأس، ولكن الأنثى تحتاج إلى المزید من القوى أثناء عملیة اللقاح، الأمر الذی یدفعها إلى استخدام رأس ملقحها.

وعالم یعیش بدون جنس...

أفاد باحثون بأنه یوجد نوعاً من نمل الأمازون قد تطور بشكل تخلى معه عن الجنس وتحول كله إلى مجتمع من الإناث، ویتكاثر هذا النوع من النمل، المعروف باسم "میكوسیبوروس سمیثی" من خلال استنساخ الملكات لإنتاج إناث متطابقات جینیاً.

وأكدت البروفیسور آنا هیملر بجامعة أریزونا، أن هذا النوع أطلق علیه "عالم بدون جنس"، حیث وجد أن البصمة الوراثیة لكل النمل متطابقة ومستنسخة من الملكة، مشیرة إلى أنه بدراسة هذه الحشرات وجد أنها غیر قادرة على التلاقی الجنسی.

وأوضحت هیملر أنه یوجد فی مجتمعات الحشرات عدة أنواع من التكاثر، ولكن هذا النوع من النمل تطور بشكل ثوری غیر معتاد، مؤكدة أنها وزملاءها لا یعرفون لماذا أصبح هذا النوع أحادی الجنس مئة فی المئة، وكم من الزمن تطلب الأمر لتحقیق هذا التطور.

وخلصت هیملر أنه سیتم إجراء المزید من التجارب الجینیة لتحدید كم تطلب الأمر من الوقت لحدوث هذا التطور الثوری غیر المعتاد، فهناك میزة للحیاة بدون جنس، موضحة أن ذلك یؤدی إلى "تجنب الكلفة الجینیة لإنتاج الذكور، ومضاعفة الإناث المنتجات وبالتالی مضاعفة كل جیل بنسبة مئة بالمئة".

یذكر أن التنوع فی عالم الحشرات ینتج أجیالاً أقدر على مقاومة الأمراض، وهو أمر لا یحدث فی تجمعات الحشرات المستنسخة فلو كان هناك مشكلة فی إحداها فانها ستنتقل إلى الأخریات تلقائیا.

أطرف حكایات الزواج

أنثی الضبع لا تفضل زواج الأقارب

أكدت دراسة علمیة حدیثة أن أنثی الضبع لا تفضل الذكر الذی تعرفه فی الزواج ، حیث یعتبر ذكر الضبع الذی یغادر قطیعه محظوظاً فی الحب لأن أنثاه تؤثر الذكر الغریب الغامض عن ذلك الذی تعرفه.   

وأشار الباحثون إلى أن تفضیل الذكر الغریب یساعد على تفادی حصر عملیة التكاثر فی نطاق ضیق بكل مجموعة من مجموعات الضباع.

وأضاف الباحثون فی دراستهم التی نشرت فی دوریة " نیتشر " أن الذكور التی لوحظت تستجیب للأنثى التی تفضلها كان لدیها أعلى معدل نجاح فی التكاثر على المدى البعید.

وراقب الباحثون تقدم التكاثر لثمانی مجموعات ضباع مقیمة فی نجورونجورو كارتر فی تنزانیا ثم حددوا وراثیا آباء الضباع الولیدة خلال فترة عشر سنوات، ورأوا أن السبب فی نزوح معظم الذكور بعیداً عن جماعتها الأصلیة هو تفضیل الإناث للذكور الجدد المنضمین للجماعة وهم الذكور المهاجرین من جماعة أخرى بعد ولادة الأنثى.

وأضافوا أنه على عكس البشر فإن أنثى الضبع لا ترغب فی معرفة الصغار لأبیهم لأنه لا یشارك فی تنشئة أبنائه، كما أن إناث حیوان الضبع التی رصدت تلتقی بالعدید من الذكور خلال عمرها.

ذكر الأخطبوط یتزاوج فى الظلام

أظهرت دراسة علمیة حدیثة أن عملیة تزاوج ذكر الاخطبوط الاسترالی تتم غالبا فى الظلام، لذا فأنه لایعرف ما إذا كان یتعامل مع ذ كر أو أنثى إلا بعد أن یتحسس هدفه.

ویتحقق التزاوج بعد أن یدس الاخطبوط أحد قوائمه فی جسد الآخر، لذا فقد یغازل ذكر الاخطبوط خطأَ ذكراً مثله على أنه أنثى لكن هذا اللقاء ینتهی سریعاً وبشكل ودی، أما اللقاء بین ذكر الاخطبوط وأنثاه فقد یطول لأكثر من ساعة ونصف الساعة لیتأكد من نجاح عملیة التخصیب.

طیور "الحسون" لا تكتفی بزوج واحد

وفى نفس الإطار أكد فریق علمى أن 25 % من إناث طیور الحسون لا تكتفى بزوج واحد ، حیث أكدت تحالیل الحمض النووى للبیض والفضلات الموجودة بالعش، إختلاف الجینات والمعلومات الوراثیة دلیل على تواجد أكثر من نوع من الطیور ویعلل العلماء أن الأنثى تلجأ لمعاشرة أكثر من طائر، اعتقادا منها أن هذا سیساعد على الاخصاب الجید للبیض.

وأشار أحد العلماء إلی أنه لم یتم التأكد بعد هل هذه الذكور من نفس نوعها أو من أنواع أخرى.

أنثى الدیدان الخیطیة تتحول لذكر للتكاثر

توصل علماء أمریكیون إلى أن أنثى الدیدان الخیطیة تغیر جنسها قبل أن تصل إلى مرحلة بلوغها، حیث تتوقع الأنثى إذا كان الموسم الذی سوف تحیا فیه عند بلوغها موسماً مزدهراً للحیاة والتكاثر، فإنها تبقى على جنسها الأنثوی، أما إن كان الموسم قاحلاً فإنها تتحول إلى ذكر.

وتمتلك أنثى الدودة الخیطیة أثنین من كروموسومات "أكس"، بینما یملك الذكر كروموسوما واحداً منه، فاذا أحست الأنثى غیر البالغة أن الموسم سیكون مزدهراً بعد بلوغها فإنها ستتخلى عن كروموسوم "اكس" واحد لتصبح ذكراً من الناحیة الجینیة، حیث أن أعداد  الذكور الدیدان أقل من إناثها بكثیر، كما أن الإناث یمكنها تلقیح إنفسها لإنجاب الذریة فی حال تعذر حصولها على ذكر.

حشرة الزیز تخرج بعد 17 عاماً للتزاوج

وظهرت مؤخراً بسهول ولایة فرجینیا الأمریكیة حشرة "الزیز" والتى تعرف بالانجلیزیة "Cicada "، وتعیش هذه الحشرات داخل الأرض وتتغذى على جذور الأشجار، وتخرج كل 17 عاماً بهدف التزاوج لفترة ًأسبوعین، ثم تضع بیوضها قبل أن تموت وتفنى.

وتمتاز دورة حیاة ذكر هذه الحشرة بأنها أطول من الأنثى التى تموت بمجرد وضع البیض.




استطلاع الرای

  • من این دوله تزورون موقعنا؟

المشاهدین الکرام

  • کل الضیوف :
  • مشاهدین الیوم:
  • مشاهدین البارحه :
  • مشاهدین فی هذه الشهر :
  • مشاهدین فی الشهر الماضی :
  • عدد الکتاب الموقع:
  • عدد الاخبار :

المواضیع

مدیر الموقع